أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - بلكميمي محمد - تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//التطور التاريخي للتشكيلة الاقتصادية – الاجتماعية بالمغرب//6-7/ ظهور اقطاع القرنين التاسع عشر والعشرين .














المزيد.....


تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//التطور التاريخي للتشكيلة الاقتصادية – الاجتماعية بالمغرب//6-7/ ظهور اقطاع القرنين التاسع عشر والعشرين .


بلكميمي محمد

الحوار المتمدن-العدد: 2573 - 2009 / 3 / 2 - 09:37
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


6- ظهور اقطاع القرن التاسع عشر.

ان المناطق التي لم تخضع سوى للاقطاع المحلي ، احتفظت ببنية اجتماعية ديمقراطية بدائية . ان تاقبيلت هي الوحدة الاساسية لتنظيم تلك البنية الاجتماعية ، وتتشكل تاقبيلت على اساس اتحاد مجموعة من الاسر البطريركية تسمى - الايخس -، يوجد على راس – تاقبيلت- ، الجماعة التي هي بمثابة جهاز السلطة المكلف بتسيير شؤونها الداخلية والخارجية والجماعة تتكون من ممثلي- الايخس - الذين ينتخبون رئيسا ليسهر على تنفيذ قرارات وتوجيهات الجماعة وهذا الرئيس يسمى –امغار- .
ان امغار يكون دائما في مستطاعه تقوية سلطته الشخصية على حساب سلطة الجماعة مستفيدا اول الامر من الوسائل التي وضعتها الجماعة تحت تصرفه لتسيير شؤون تاقبيلت ، ثم نسجه تحالفات خاصة يستخدمها لاغراضه .
ان امغار يساهم دائما ، عبر نزوعه الى ترسيخ مصالحه الخاصة . في تدمير مؤسسات تاقبيلت القائمة على الديمقراطية البدائية . انه بالتالي يطمح الى التحول من مجرد عضو في اسرة بطريركية الى ارستقراطي قبلي ذي نزعة طبقية .
لكن هذا المشروع يتعرض دائما للفشل بسبب صلابة البنية الاجتماعية لتاقبيلت . وقدرتها على تدمير كل تطور ينحو في هذا الاتجاه . ان محاولات امغار المتكررة تبدو اذن وكانها تدور في حلقة مفرغة .
بيد ان هذه الحلقة المفرغة ، سيتم تكسيرها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بفعل تدخل عام خارجي . ان المخزن ، ممثل الاقطاع المركزي ، سينفتح على التجارة الاوربية مما سيسمح له بتحسين موارده المالية ، الامر الذي يمكنه بدوره من شراء اسلحة اوربية حديثة فعالة . هكذا اذن سيحصل تغير نوعي في ميزان القوى الحديث والبندقية الحديثة ذات الطلقات النارية الحديثة والسريعة .
ان امغار سيستغل التغير الحاصل في ميزان القوى ، حيث سيطلب تزكية المخزن له على راس قبيلته ، وبذلك يتحول امغار الى قائد اقطاعي يتقاسم الفائض الاقتصادي للفلاحين مع المخزن .
ان ظاهرة القواد تمثل الشكل الاقطاعي الجديد المميز للنصف الثاني من القرن التاسع عشر . هكذا ظهرت اسرة المتوكي الاقطاعية سنة 1850 واسرة الكندافي سنة 1855 ، واسرة الكلاوي سنة 1856 .

7- ظهور اقطاع القرن العشرين .

بعد اعلان الحماية الفرنسية على المغرب 1912 ، لجات بعض القبائل المغربية الرافضة للحماية الى مقاومة الاستعمار الفرنسي بالسلاح . لقد كانت هذه القبائل من ناحية التطور الاجتماعي ، لازالت في طور الديمقراطية البدائية . ان تنظيم وقيادة تلك المقاومة كانتا تحت مسؤولية زعيم حرب ، سبق له ان اعلن عن اهليته القيادية في بعض الحروب المحلية ضد قبائل اخرى . لكن رغم المقاومة المستميتة التي ابدتها تلك القبائل ضد الجيوش الفرنسية الغازية . فانها انهزمت في الاخير بفعل الاختلال الموضوعي الكبير لميزان القوى لصالح الفرنسيين . غير ان قوات الاحتلال الكولونيالي الفرنسي . قد مارست سياسة دقيقة تجاه القبائل المهزومة .
فعوض ان تزيح الحرب المنهزمين ، فانها بالعكس قد احتفظت بهم على راس قيادة القبائل . وفي هذه الصيغة السياسية وجدت كل الاطراف المتصارعة ما يلائمها : فبالنسبة للفرنسيين كانوا مطمئنين لتزكيتهم سلطة زعيم حرب ، يتمتع بنفوذ داخل وسطه الاجتماعي الاصلي . وبالنسبة للقبيلة ، فانها تفضل ان تطيع اوامر الشخص الذي سبق ان عينته هي ذاتها للدفاع عن مصالحها بدل ان يفرض عليها من الخارج من طرف المستعمر المنتصر .
ان زعيم القبيلة سيستفيد من الدعم العسكري ومن الجهاز القضائي الذي وضعتهما الحماية الفرنسية تحت تصرفه . وبهذه الطريقة سيتمكن من تدعيم سلطته السياسية بقاعدة عقارية . وبالتالي التحول تدريجيا من زعيم حرب الى ملاك عقاري اقطاعي .
هكذا يتضح ان صيرورة الانتقال الى النظام الاقطاعي ، التي انطلقت منذ منتصف القرن الرابع عشر في عهد المرينيين . قد اكتملت اخر حلقاتها في عهد الحماية الفرنسية . لكن ما ان اصبح النظام الاقطاعي نظاما شاملا في المغرب . حتى كان نمط انتاج اخر جديد . مهيا لمنافسته : انه نمط الانتاج الراسمالي الذي ظهرت نواته الاولى مع انفتاح المغرب على التجارة الراسمالية الاوربية في القرن التاسع عشر .



#بلكميمي_محمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجر
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//التطور التاريخي للت ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//التطور التاريخي للت ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//التطور التاريخي للت ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//التطور التاريخي للت ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//التطور التاريخي للت ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// التطور التاريخي لل ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//الاشكالية الفكرية ا ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//النظام التربوي والت ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//النظام التربوي والت ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// الانفجار العظيم ول ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// الانفجار العظيم ول ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// مفهوم الازمة2/2
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// مفهوم الازمة
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//الموقف من التراث 2/ ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// الموقف من التراث 1 ...
- بولمان نقط وحروف: مدينة مغربية لضحايا الإهمال الإداري.
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//وجهة نظر هيجل في ال ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//وجهة نظر هيجل في ال ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// وجهة نظر هيجل في ا ...
- مدينة بولمان/ بين القسمة: والطرح- والزيادة+ لهم دينهم ولنا د ...


المزيد.....




- إعلام عبري يكشف مباحثات اجتماع المشاورات الأمنية الإسرائيلية ...
- كيف سيتعامل ترامب مع تشكيك زيلينسكي باتفاق المعادن؟
- مقتل طيار أمريكي وإصابة آخر في قاعدة عسكرية في نيو مكسيكو
- إعلام: إسرائيل تعتزم الدفع بدبابات في الضفة الغربية لأول مرة ...
- الاتحاد الدولى للنقابات يشيد بنضال عمال مصر ويطلق خطة عالمية ...
- الغرب وروسيا.. إلى أين تتجه السياسة الخارجية للشرع؟
- رسالة قوية من القسام.. أسيران محتجزان يحضران مراسم تسليم الد ...
- بوندسليغا- دورتموند يكتسح يونيون برلين بسداسية وليفركوزن يضي ...
- ترامب: نقترب من استرداد أموالنا المدفوعة لأوكرانيا بمقايضة م ...
- تدمير تسع مسيرات أوكرانية فوق مقاطعات روسية خلال 90 دقيقة


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - بلكميمي محمد - تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//التطور التاريخي للتشكيلة الاقتصادية – الاجتماعية بالمغرب//6-7/ ظهور اقطاع القرنين التاسع عشر والعشرين .